قسم علوم الحاسبات

1-أستاذ مساعد صلاح جاسم محمد شهاب               رئيس القسم

2-المدرس عماد متي بكو ابونا                           مقرر القسم

3-الدكتور سعد عبدالعزيز عبدالرحمن

4-الدكتور مازن شاكر جاسم

5-الدكتور طيف سامي حسن علي

6-الدكتور أسماعيل خليل علي جاسم

7-مدرس مساعد دنيا حامد حميد علاوي

8-مدرس مساعد علي عبدالكاظم رحيمه عبود

9-مدرس مساعد جابر عبدالله جابر عبدالله

10-مدرس مساعد رويدة محمد ياس خضر

11-مدرس مساعد ميرفت بطرس متي كيخوا

12-مدرس مساعد محمد صبحي صادق

13-مدرس مساعد سناء أحمد كاظم

14-مدرس مساعد زينب فتوح أحمد سعيد

15-مدرس مساعد ورود سعد أبراهيم علوان

16-مدرس مساعد آمال غازي حمد  رفش

لازال هذا القسم تحت التحديث
المناهج الدراسية لقسم علوم الحاسبات للعام الدراسي 2011-2012
 
لازال هذا القسم تحت التحديث

تأسس قسم علوم الحاسبات في العام الدراسي 1994/1993 وتخرج فيه عبر السنوات أعداد غفيرة من الطلبة أخذوا مكانهم فيخدمة وطننا العزيز مزودين بمهارات البرمجة و العمل الحاسوبي, حيث تم إعدادهم بما يلائم حاجة البلد من ملاكات ليكون في مقدورهم نشر ما إكتسبوه من معارف بين أفراد مجتمعهم لتطوير وعي المجتمع بالحاسوب و إثراء ممارساته في هذا المجال و التركيز على تنمية المهارات والخبرات الفردية للطالب لتحقيق مستقبل وظيفي أفضل.

كما يسهم قسم علوم الحاسبات بذلك في أداء الرسالة الأكاديمية التي تضطلع بها كلية المأمون الجامعة, وفي هذا الصدد يحرص القسم على إعداد نوعية متميزة من الخريجين ذات مستوى رفيع , والذين عند تخرجهم بإذن الله سوف يتمتعون بخلفية أكاديمية ممتازة تجمع بين المعارف و المهارات الأساسية المطلوبة لكي تمكنهم من حل مشكلات مجتمعهم المعاصر, تلك المشكلات ذات الطبيعة المتداخلة . بالإضافة إلى ذلك ,فأن قسم علوم الحاسبات يحرص على ترسيخ التميز الذهني لدى الطلبة , وتأكيد حصولهم على المعارف الحديثة في مجالات التقنية المختلفة التي تخدم البيئة التي يعيش فيها المجتمع بأكمله ,مع التمسك في الوقت ذاته بالحفاظ على المستويات العالية من الأخلاقيات و القيم

لقد تم تصميم المناهج الدراسية في قسم علوم الحاسبات ليكون قوياً مرناً بحيث يسمح للطالب مواصلة دراسته في كل مجالات علوم الحاسبات خلال فترة دراسته حسبما تمليه عليه رغبته و خطة أو مهنة المستقبل . و تنمية القدرات التالية لدى الطلاب :
  • مهارات الإتصال و القدرة على التعلم و العمل في جماعات أو على إنفراد .
  • المعرفة اللازمة في علوم الرياضيات و الإحصاء .
  • التعرف على المفاهيم الكامنة في :

* بنية الحاسبات .

* نظم برمجيات الحاسبات .

* إدارة قواعد البيانات .

و قد غطى المنهج أيضاً مجالات الذكاء الإصطناعي والإطار النظري لعلوم الحاسبات . وإتاحة فرصة التدريب العملي و التعليم التعاوني للطلاب حتى يتمكنوا من إكتساب الخبرة الضرورية في مجال تقنية المعلومات والتي لا غنى لهم عنها حين إلتحاقهم بوظائف بعد التخرج .وهذا الطرح إنعكس أيضاًَ بالفعل على مشاريع التخرج.